نصائح طبية لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية

سؤال

نصائح طبية لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية

1- اقرأ ما هو مكتوب على علبة الدواء وإذا لم تفهم شيء فاستفسر عنه من الطبيب أو الصيدلي.
2- اقرأ ما يوجد في النشرة الداخلية للدواء (الاستخدام ، الاحتياطات،التداخلات).
3- دائماً خذ الدواء مع كأس ماء مليء إلا إذا كانت توصيات الطبيب عكس ذلك.
4- لا تضع الدواء مع الطعام إلا إذا كانت توصيات الطبيب كذلك لأنه قد يؤثر على عمل الدواء.
5- لا تأخذ أقراص الفيتامينات أو المعادن في نفس الوقت الذي تأخذ فيه دوائك لأنها قد تتداخل معه.
6- لا تذوب الأدوية في المشروبات الساخنة لأنها قد تمنع عمل الدواء.
7- لا تأخذ الأدوية إطلاقاً مع المشروبات الكحولية.
تفاعل الأدوية مع الغذاء بصورة إيجابية :
أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين ج مع الأغذية و الأدوية المحتوية على الحديد يساعد على زيادة امتصاص الحديد و بالتالي استفادة الجسم من ، مثل : عصير الليمون على اللحم أو الكبدة أو السبانخ ، كما يمكن تناوله مع عصير البرتقال .كذلك يمكن تناول الأدوية سواء كانت حبوب أو شراب الحديد مع عصير المانجا أو الليمون بدل من تناوله مع الماء .
تعارض الأدوية مع الأعشاب بصورة سلبية :
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول بعض أنواع الأعشاب تتعارض مع بعض الأدوية مما يؤدي إلى مضاعفة تأثير الدواء أو تقليل فعاليته ، كما قد تؤثر على العناصر الغذائية داخل الجسم أو التي تأخذ عن طريق الغذاء . من أمثلتها :
الشاي و القهوة :
يحتوي كل من الشاي والقهوة على المادة المنشطة (الكافيين ) ومن المعروف أن المقادير الكبيرة منها تؤدي إلى الأرق والعصبية الشديدة و اضطرابات في القلب ولقد أتضح أن تناول أي مستحضر للكافيين مع مضاد حيوي من مجموعة الكينولون أو الدواء المعالج للقرحة فهذا يساعد على زيادة الأثر المنشط للكافيين المؤدي إلى الأرق . أيضا تناول مستحضرات الكافيين مع أحد الأدوية المهدئة (الفاليوم) يؤدي إلى تقليل فاعليته .
كما أن تناول الشاي مع دواء يحتوي على الحديد والذي يستخدم لعلاج حالات فقر الدم يؤدي إلى تقليل امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمي إلى الدم و بذلك يقل تأثير الدواء . لذا ينصح الجميع سواء مرضى فقر الدم أو حتى السليمين تناول الشاي و القهوة بعد تناول الدواء وبعد تناول الوجبة الغذائية على الأقل بساعتين أو ثلاث ساعات .
الزنجبيل :
يؤدي إلى فرط سيولة الدم .
العرقسوس :
الإفراط في تناوله ( أربعة أكواب أو أكثر ) أو تناول بعض أنواع الأطعمة المحتوية عليه كالحلويات بشكل يومي قد يؤدي إلى حدوث أعراض جانبية بسبب احتوائه على مركب يعمل على زيادة إنحباس الصوديوم والماء في الجسم ، كما يؤدي إلى آلام العضلات و التعب و ارتفاع ضغط الدم ، ونقص البوتاسيوم ، لذا لا ينصح باستخدامه مع مرضى ارتفاع ضغط الدم ، ولا يستخدم مع الأدوية المدرة للبول ، كما لا يستخدم مع أدوية الكورتيزون أو الديجوكسين و التي تستخدم لمرضى القلب .
الثوم :
يؤدي إلى فرط سيولة الدم .
الأعشاب المستخدمة لإنقاص الوزن :
شاي الأعشاب المستخدم كإحدى طرق إنقاص الزن من الأمور الشائع استخدامها بين الذين يعانون من السمنة ، وفي الحقيقة أنها طريقة غير نافعة وتعود بالضرر على الشخص ، حيث تعمل هذه الأعشاب على طرد الغذاء الذي يتانولة الشخص و تعتبره شيء غريب على الجسم ، بالتالي تخرج الكثير من المغذيات المهمة للجسم كالصوديوم ، البوتاسيوم ، الحديد ، الزنك والكثير غيرها من الفيتامينات والمعادن إضافة للسوائل ، ناهيك عن الأعراض المزعجة التي يشعر بها المستخدم كالدوخة ، الغثيان، الإسهال المتكرر وهبوط في الضغط و الأنيميا ، وهنا ينخفض الوزن بسبب فقدان السوائل وليس بسبب فقدان الدهون المختزلة في الجسم ، فينصح بالامتناع عن تناولها
المصدر
sfda.gov.sa

‫أضف إجابة

السؤال؟ نصائح طبية لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية

تصفح

10÷3-2= ( 2 )

مجهول يجيب